Wednesday 28 September 2011

القتل والتشويه فى مصر البطلمية

مع النصف الأخير للأسرة البطلمية، كان حكم مصر يشتمل على العنف والخداع والعلاقات الاسرية المعقدة مثل أخ يقاتل أخيه، الزوجات يخدعن أزواجهن، والأم تكون ضد ابنها الوحيد. ومع عام 163 ق.م نجد بطلميوس الثامن، يورجيتيس الثانى، المعروف ايضا( بسيخون)، قد حكم مع أخيه، بطلميوس السادس، أو فيلوماتور (المحب لأمه).

بعدما مات فيلوماتور، استولى ابنه فيلوباتور (أى المحب لأبيه) على العرش مع أمه كليوباترا الثانية كوصية عليه. تزوج بطلميوس الثامن(بسيخون) كليوباترا الثانية فى عام 144 ق.م، وقتل فيلوباتور فى حفل العرس. أخذ (بسيخون) كليوباترا الثالثة، ابنة أخيه، كزوجة فى عام 142 ق.م. وهو لم يكن قادرا على أن يطلق كليوباترا الثانية. والتى قادت بنجاح الثورة ضده فى عام 132 ق.م. وقد أعاد الأسكندرية فى عام 127ق.م، والحكم السلمى مع الملكتين المتتابعتين من عام 124ق.م.


عندما مات بطلميوس الثامن ترك قوته لكليوباترا الثالثة وتختار من تشاء من أولاده. اتهمت كليوباترا الثالثة أكبر أبنائها (لاتيروس) بمحاولة قتلها وقامت بنفيه الى الخارج. وحكمت مع الاسكندر الاول حتى تعبت منه وارغمته على ان يترك الاسكندرية. فى عام 101 ق.م، هو عاد مرة أخرى ليسوى خلافاته ولكن بدلا من ذلك تم اغتياله. بعد موته، زوجته كليوباترا برنيكى، ابنة أخيه لاتيروس، حكمت بمفردها حوالى عام. وكانت مدفوعة أن تتزوج بطليموس الحادى عشر ربيبها الشاب، او ربما ابنها، لكنه قتلها غدرا بعد تسعة عشر يوما من الزواج، وأعدم بواسطة جماهير الاسكندرية.


اخذ الابن الغير الشرعى للاتيروس، بطلميوس الثانى عشر، قوة من ذلك. وقد أستبعد من الاسكندرية فى عام 58 ق.م وترك أخته والتى هى زوجته كليوباترا الخامسة (تريفاينا) وابنته الاكبر سنا برنيكى الرابعة كوصية عليه. بعد حوالى عام، قتلت الام وتركت برنيكى الرابعة التى ارغمت أن تتزوج سيليكوس كيبيوساكتيس، ولكنها شنقته.


عاد أبيها بطلميوس الثانى عشر الى الحكم وترك المملكة الى كليوباترا الشهيرة بالسابعة عندما مات. كليوباترا السابعة كانت آخر حكام البطالمة فى مصر. هى تزوجت اخيها بطلميوس الثالث عشر، ولكنها سلمت أمرها لقيصر الذى قرر أن كليوباترا وأخيها يجب أن يشتركا فى الحكم وفق وصية والديهما. أما اخوها فقد حارب ضد قيصر ومات غريقا

No comments:

Post a Comment