في بدايات الدولة الحديثة، استعادت التماثيل الأشكال التقليدية المثالية، التي تميزت بها الدولة القديمة، وقد تم تصوير الملوك والملكات، بأسلوب يميل إلى التجميل، ويتميز بالملامح الناعمة.
ويعبر عن ذلك، التمثال الرائع للملكة حتشبسوت وإبن زوجها تحتمس الثالث. فكانت حتشبسوت في الغالب، يتم تصويرها كرجل يرتدي النقبة الملكية، ولكن لها ملامح تظهر جمال المرأة ذات الشخصية القوية، فكان لها وجنتان ممتلئتان، وخطوط جمالية طويلة لعينيها الواسعتين، وفم معبر، وأنف معقوف.
وقد كانت تماثيل تحتمس الثالث تشترك في بعض تلك الصفات. ونشعر أحيانا أن تحتمس الثالث، اغتصب تماثيل حتشبسوت، وأجرى تعديلا بسيطا في الكتابات الهيروغليفية للأسماء.
وعلى خلاف ذلك، فقد كان تمثال إيزيس والدة تحتمس الثالث، ذا ملامح أنثوية تختلف عن ملامح حتشبسوت.
ويعبر عن ذلك، التمثال الرائع للملكة حتشبسوت وإبن زوجها تحتمس الثالث. فكانت حتشبسوت في الغالب، يتم تصويرها كرجل يرتدي النقبة الملكية، ولكن لها ملامح تظهر جمال المرأة ذات الشخصية القوية، فكان لها وجنتان ممتلئتان، وخطوط جمالية طويلة لعينيها الواسعتين، وفم معبر، وأنف معقوف.
وقد كانت تماثيل تحتمس الثالث تشترك في بعض تلك الصفات. ونشعر أحيانا أن تحتمس الثالث، اغتصب تماثيل حتشبسوت، وأجرى تعديلا بسيطا في الكتابات الهيروغليفية للأسماء.
وعلى خلاف ذلك، فقد كان تمثال إيزيس والدة تحتمس الثالث، ذا ملامح أنثوية تختلف عن ملامح حتشبسوت.
No comments:
Post a Comment